رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

تعرف على أساسيات التداول مع Axia

إن التداول عبر الإنترنت يعتبر سلاح ذو حدين، فإذا كان الشخص مستعد ومطلع على أساليب التداول الناجح فإنه يستطيع أن يحقق أرباح، وإذا لم يكن لديه الخبرة الكافية فإنه قد يتعرض للخسارة. ولذلك فإنه من المهم أن تتبع عدة نصائح لتجنب الأخطاء التي عادة ما يرتكبها المتداولين الجدد، ولتضع قدمك على بداية طريق النجاح.

أهم النصائح للمبتدئين

أولًا؛ ما هي العقود مقابل الفروقات CFDs؟

العقود مقابل الفروقات هي أحد الطرق الشهيرة للتداول، حيث يكون هذا العقد بين طرفين يضارب كل منهما على سعر أصل من الأصول سواء كان أسهم أو سلع أو غيرها بحيث لا يقوم المضارب بشراء الأصل بشكل فعلي، وعند إبرام عقد شراء يتحدد الربح بالفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، والعكس في عقد البيع. ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر من خلال مواقع التداول المختلفة.

  • استخدم حساب تجريبي أولًا:

يجب عليك أن تعطي نفسك فرصة للتدرب على التداول بشكل تجريبي قبل أن تقوم باستخدام أموالك في المضاربة، لأن ممارسة التداول باستخدام حساب تجريبي يجعلك تعيش التجربة بشكل أشبه بالحقيقة وتكتسب الخبرة النفسية للمتداول في أوقات الأرباح والخسائر مما يساعدك على ضبط النفس والتدرب على اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء التداول.

لذلك، فإن استخدام حساب تجريبي مثل حسابات Axia يتيح لك تجريب استراتيجيات تداول مختلفة حتى تصل لأفضل استراتيجية مناسبة لك.

  • استخدم الرافعة المالية بحذر:

تتيح العديد من منصات التداول الإلكترونية في أسواق المال خيار الرافعة المالية، ويعني هذا أن يقوم وسيط التداول بإقراضك مبلغ أضعاف المبلغ الذي تمتلكه بالفعل بحيث تتمكن من الاستثمار بمبلغ أكبر مما تملكه. ولتلك الطريقة فوائد وعيوب، فإذا لم تكن على دراية قوية بكيفية إدارة الحساب بشكل صحيح فإنك قد تتعرض لخسارة كافة الحساب وتصبح مدينًا لوسيط التداول بالمبلغ الذي أقرضه لك.

  • يجب عليك أن تتحكم في عواطفك في حال الربح والخسارة:

يجب أن تتمتع بقدر عالٍ من السيطرة على أعصابك أثناء التداول، فإذا كنت قد رسمت استراتيجية تداول صحيحة والتزمت بمعايير إدارة المخاطر بشكل جيد، فإن عليك أن تضبط انفعالاتك أثناء عمل الصفقة وأن تلتزم بالاستراتيجية التي وضعتها لنفسك خاصة في مناطق جني الأرباح ووقف الخسارة.

A person holding a tablet

Description automatically generated with medium confidence

  • إلتزم بأساليب إدارة المخاطر:

يجب أن تخصص كمية محدودة من الحساب للمخاطرة، لا تزيد عنها مهما كانت الأرباح المتوقعة، ويفضل ألا تتعدى تلك النسبة 2% من إجمالي الحساب. عندما تغريك المكاسب الممكن تحقيقها بالمخاطرة الأعلى. تذكر ألم الخسارة التي قد توقع نفسك فيها بهذا الطمع. ويمكن تعلم المزيد من خلال المدونات التعليمية مثل أكسيا.

وتزيد أهمية الالتزام بمعايير إدارة المخاطر بشكل أكبر عندما يكون التداول في سوق يتمتع أصلًا بتقلبات عنيفة مثل سوق العملات الرقمية، أو عندما تكون حالة عدم اليقين في الأسواق مرتفعة.

  • كن على دراية بمتغيرات السوق دائمًا:

من المعروف أن المتغيرات العالمية تؤثر بقوة في حركة الأسواق، فسواء كنت متداولًا في سوق الفوركس أو الأسهم أو غيرها من أسواق المال، فإن عليك أن تكون على دراية بأساسيات التحليل الاقتصادي لمعرفة أثر المتغيرات الاقتصادية على حركة الأسواق. ويمكن متابعة أخبار الأسواق من مواقع إخبارية مثل CNBC و العربية.

اقتصاد