رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

حوادث

وماتت مارينا صلاح| القصة الكاملة لضحية الخطأ الطبي.. وكارثة حول أشعة ”صبغة العيون”

في أروقة مستشفى العيون الخاص بالقاهرة، كانت الأمور تبدو طبيعية قبل أن تتفاقم بين لحظة وأخرى بسبب خطأ طبي تسبب في وفاة مريضة واشعل غضب الرأي العام في مصر.

قصة وفاة مارينا صلاح

البداية كانت مجرد إجراء أشعة على العين لـ مارينا صلاح سركيس، صاحبة الـ 29 عامًا، التي أكملت عامين من الزواج رزقت خلالهما بطفل يبلغ من العمر شهور.

مارينا بشكل طبيعي قدمت إلى المستشفى وأنهت اجراءات الدخول من أجل عمل أشعة "صبغة" على العين، كفحص طبي طبيعي في حالات العيون.

لم تكن المستشفى لديها القدر الكافي من الالتزامات التي تستدعي إجراءات وقائية قبل مباشرة أشعة الصبغة أو حقن العين بالصبغات التي تسبق الأشعة، فحدثت الكارثة التي أودت بحياة مارينا.

ماذا قال زوج مارينا صلاح ؟

زوج مارينا صلاح يحكي تفاصيل الواقعة من خلال النيابة التي استمعت لأقواله بعد تقدم الأسرة ببلاغ ضد المستشفى اتهموها فيه بالإهمال.

ويقول الزوج المكلوم، إن اصطحب زوجته لأحد مستشفيات العيون الشهيرة لإجراء أشعة بالصبغة على العيون، وفوجئ بخروجها مسرعة وهى تستغيث وتقول "الحقنى أنا بموت".

يكمل الزوج: "فوجئت بأنها أخذت حقنة دون إجراء اختبار حساسية لها، إضافة إلى عدم وجود غرفة رعاية مركزة لإنقاذها وقمنا بنقلها لمستشفى الكهرباء، لكنها فارقت الحياة بعد توقف القلب.

كانت أجهزة الأمن قد تلقت بلاغا من أسرة السيدة مارينا صلاح التي لم تتعدى عامها الـ ٢٩ متزوجة، ولديها طفل صغير أقروا بوفاتها إثر خضوعها لأشعة صبغة دون إجراء اختبار حساسية مسبق، الأمر الذي تسبب في دخولها في حالة حرجة توقف بسببها القلب، وتم وضعها على أجهزة إعاشة حتى وافتها المنية خلال ساعات.

تدخل عاجل من الصحة

وزارة الصحة كان لها تدخلًا عاجلًا بقرارات للقائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، بشأن واقعة وفاة مارينا صلاح.

قرارات الصحة كشف عنها الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه على مسؤوليتي، حيث قال إن أنه تواصل مع وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، وأبلغه أنه يتم التحقيق في الواقعة وهناك لجنة مشكلة على أعلى مستوى وينتظر تقرير اللجنة الفنية و يتم اتخاذ قرارات.

وأكمل الإعلامي أحمد موسى، أن المطلوب هو العدالة وحق مارينا لا يضيع ولا أحد يسمح بأن حق مارينا يضيع.

خطورة أشعة صبغة العيون

حسب التقارير الطبية، فإن إجراء أشعة صبغة على العين تحتاج إلى بعض الخطوات قبلها، مثل التأكد من عدم تناول أي مكملات عشبية أو تناول أدوية، وإجراء اختبار للتأكد من عدم معاناة المريض من حساسية اليود، والتأكد من عدم ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة، والحوامل أيضا ممنوعين من إجراء هذا النوع من الأشعة على العين، لانه ضار بالجنين.

رد الفعل الأكثر شيوعًا هو الغثيان والقيء. قد تعاني أيضًا من جفاف الفم أو زيادة إفراز اللعاب وزيادة معدل ضربات القلب والعطس. في حالات نادرة ، قد يكون لديك رد فعل تحسسي خطير ، والذي يمكن أن يشمل ما يلي:

تورم الحنجرةقشعريرةصعوبة في التنفسإغماءمشكلة في الدورة الدمويةسرطاناعتلال الشبكية السكريالضمور البقعيضغط دم مرتفعورمتضخم الشعيرات الدموية في شبكية العينتورم القرص البصريتوقف القلب والموت

 

 

وفاة مارينا صلاح قصة وفاة مارينا صلاح مارينا صلاح مارينا صلاح سركيس وزارة الصحة

حوادث