رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

تمويل مشترك بمبلغ 4.235 مليار جنيه.. من بنك مصر والبنك الأهلي المصري وQNB مصر لصالح شركة الزاهي جروب للمقاولاتالدكتور محمود محيي الدين: السلوك المسئول للشركات لخدمة أهداف الاستدامة أصبح ضرورة ملحة للنجاحالبنك الزراعي المصري يشارك في مؤتمر طريقك أخضر لدعم وتمويل مشروعات شباب الخريجينناصر: البنك الزراعي المصري يشارك في مؤتمر طريقك أخضر لدعم وتمويل مشروعات شباب الخريجينشركة لوزان للتطوير العمراني: إبداع يلامس الأفقالواحي: الحماية الاجتماعية خطوة هامة ونحتاج إلى حلول مستدامةمحمود محيي الدين: أهمية الاتساق بين بنود الموازنات العامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والأهداف المناخية لجذب الاستثمارات4 حالات لا يجوز التصالح فيها على مخالفات البناء.. تعرف عليهامقتل قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بالجيش الروسي في «انفجار موسكو»رويترز: 26 طنا احتياطي سوريا من الذهبملك أحمد زاهر تكشف أسباب خسارة وزنها.. هل خضعت لعمليات؟العمل تعلن عن 7878 وظيفة فى 12 محافظة برواتب مجزية
فنون

شذى يحيي تكشف أسباب استعادتها للتاريخ الشعبي عبر وسائط التواصل

شذي يحيي
شذي يحيي

فكرة استعادة التاريخ عبر وسائط التواصل الاجتماعي والميديا تبدو فكرة جديدة هدفها الوصول لأكبر عدد من جماهير القراء وهناك العديد من النماذج التي لعبت دورًا في فتح آفاق استعادة تاريخنا خاصة الشعبي منه في التقرير التالي تحدثنا الكاتبة والباحثة في التاريخ شذى يحيي عن كيف بدأت استعادة التاريخ عبر وسائط التواصل.

تسارع التكنولوجيا سلبت عقول الأجيال الجديدة

قالت الكاتبة والباحثة شذى يحيي "في حياتنا أشياء كثيرة جدا صغيرة وبسيطة نستعملها كل يوم ولا غنى عنها ومع ذلك لا نعرف اصلها ولا من أين جاءت بعضها مرتبط بعاداتنا وتقاليدنا وبعضها بأمورنا الحياتية واحيانا مجرد موضة هناك اشياء اندثرت وأخرى عند رؤيتنا لها نشعر بالحنين للزمن الماضي أو للطفولة واحضان الجدات والأمهات.

وتابعت يحيي: العالم من حولنا سريع جدا والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعى والروبوت ووسائل التواصل سلبت عقول الاجيال الجديدة، ومن لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل.

أما عن دوافع شذى يحيي لاستعادة التاريخ الشعبي للمصريين قالت يحيي: كل ما خطر فى ذهني ان الجميع اليوم يحمل هاتف والأغلبية تستقى معلوماتها من وسائل التواصل الاجتماعي ، التي للأسف تمتلئ بالكثير من المعلومات المغلوطة والخاطئة واحيانا الأفكار الموجهة التي تسوق للمتابعين على انها تاريخ وحقائق.

وتابعت يحيي فخطر في ذهني لماذا لا أكتب لوحات بسيطة وقصيرة عن ما رأيته وعشته وعرفته عن حكايات ناس واماكن وادوات مرتبطة بأشعار واغاني الفترة التي وجدت فيها ومزودة بالصور التوضيحية. ولفتت إلى ان التواصل الالكتروني سريع وسهل وفوري يتيح جمهور لا محدود ويعطى إمكانية استعمال الصور والافلام بحرية والحصول على رد فعل فورى من الجمهور على ما كتبت.

"فلسفة السينما" كتاب يتناول نظرة المُخرج المجري بيلا تار للسينما

لكن لا بد من التلخيص والتشويق لان المتلقىي يرغب فى إنهاء القراءة بسرعة وهذه مهارة تتعلم بالممارسة الدائمة انت تخاطب القارئ دون انتظار مراحل النشر وبدون حواجز، متعة ومشاركة واكتساب مهارة وفى كثير من الأحيان اضافة لرؤيتى من خلال آراء القراء ومعلوماتهم؛ لذلك انا حريصة على تقديم محتوى صادق محقق تاريخيا وبعضه مجموع مباشرة من الرواية الشعبية المحكية للتوثيق وتعريف من لا يعرف.

وعن أهم واصعب ما واجهته في عملية البحث والكتابة قالت يحيي: تاريخ الأدوات هو الاصعب تخيل عندما يخطر لك الكتابة عن الاوانى النحاسية والالمونيوم الابرة ماكينة الخياطة او اطقم اوانى الصاج ، يصبح الموضوع مركب من عدة اجزاء جزء يختص بتاريخ الخام او المادة والاداة وتطور الصناعة ، وأخر يختص بتضافر تاريخها مع التاريخ الاجتماعى والانساني، ثم ما يختص بالتاريخ الشعبي المصرى وعلاقتها بالحياة اليومية استعمالها فى البيت او المحل احيانا اذهب الى الأماكن او الناس الذين ما زالوا يستعملون الاداة او يمارسون المهنة للكلام معهم واستحضار ذكرياتى الشخصية وذكريات من اعرفهم ثم البحث عن الامثال الشعبية المرتبطة ونداءات البائعين والاغانى والاعلانات التلفزيونية ان وجدت حكايات مثل الساقية والطنبور وحب العزيز ونداءات البياعين والتللى والوشم تأخذ وقت فى الاعداد

وختمت الى جانب تواريخ الأشخاص ايضا غالبا ما اختار حكايات اشخاص منسيين ولكنهم لعبوا أدوار كبيرة فى فترتهم وارتبطوا باحداث مهمة تجمع سطر من هنا وسطر من هناك لتكتمل الصورة

شذى يحيي استعادة التاريخ عبر وسائط التواصل الاجتماعي أكتب لوحات بسيطة وقصيرة عن ما رأيته وعشته الساقية الرواية الشعبية المحكية للتوثيق

فنون