رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

أخبار عالمية

من الإرهابى أبو ولاء العراقى المشارك فى تجنيد الشباب الألمان؟.. تعرف عليه

الأوضاع فى العراق
الأوضاع فى العراق

سلطت دراسة حديثة صادرة عن المركز الأوروبى لدراسات مكافحة الإرهاب الضوء على شخصية أبو العلاء العراقى ودوره فى تطرف الشباب حيث أشار إلى أن اسمه الحقيقى هو “أحمد عبد العزيز عبد الله” حيث انتقل من العراق فى عام 2000، واستقر مع عائلته فى بلدة Tönisvorst فى شمال الراين وستفاليا.

 

وبحسب الدراسة فإنه أثبت نفسه كأكثر السلفيين الجهاديين نفوذًا فى ألمانيا. ولقب بـ”أبو ولاء العراقي” وكذلك بـ”شيخ هيلدسهايم” و”الداعية الذى لا وجه”. خطب الداعية “أبو ولاء العراقي” فى مسجد “Deutschsprachiger Islamkreis”بمدينة” Hildesheim ” فى ولاية سكسونيا السفلى.

 

وتحول المسجد لبؤرة التقاء السلفيين المتطرفين، ليس فقط من ولاية سكسونيا السفلى، بل من خارجها أيضًا ليصبح المسجد أحد مراكز المشهد السلفى، وأشارت الدراسة إلى أنه يعتقد أن حوالى (20) رجلًا ممن غادروا ألمانيا للانضمام إلى تنظيم داعش فى العراق وسوريا قد تحولوا إلى التطرف عبر المسجد الذى كان يخطب فيه.

 

بايع “أبو ولاء” تنظيم داعش وقام بإنشاء شبكة لتجنيد مقاتلى داعش من الشبابا الألمان. وقام بتقديم لمساعدة للمجندين ماليًا ولوجستيًا للسفر إلى مناطق الصراعات بسوريا والعراق. كان على اتصال بـ” أنيس عمري” منفذ هجوم سوق عيد الميلاد فى برلين.

 

وأشارت الدراسة إلى أن “أبو ولاء العراقي” كان له حسابات على شبكات التواصل الاجتماعى كتطبيق” Telegram”و”Facebook” وبلغ عدد المعجبين بصفحته حوالى (25)ألف شخصا. وكان يبث أفكاره وخطبه على قناته الرسمية علي”YouTube” وكان فى معظم فيديوهات الداعية لا يظهر وجهه. امتلك الداعية “أبو ولاء العراقي” تطبيقا خاصا باسمه “Abu Walaa” فى “متجر أبل”، حيث كان بإمكان مستخدمى الهواتف الذكية من أنصاره تتبع نشاطاته.

 

حكمت محكمة ألمانية فى 21 فبراير 2021 على الداعية العراقى “أبو ولاء” بالسجن عشر سنوات ونصف. وذلك بتهم تمويل ودعم الإرهاب والمساعدة فى التخطيط والتحضير لهجمات إرهابية والانتماء إلى منظمة أجنبية إرهابية واستقطاب وتجنيد الشباب التجنيد للقتال فى مناطق الصراعات بسوريا والعراق.

 

ابوولاء العراق الارهاب الدولى اخبار العراق

أخبار عالمية