رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

أخبار عالمية

ألمانيا تعلن رسميا فرض قيود صارمة على القادمين من بريطانيا

أحد المطارات في ألمانيا
أحد المطارات في ألمانيا

أعلن معهد "روبرت كوخ"، الألماني المتخصص في علم الفيروسات، أن الحكومة قرَّرت ضم بريطانيا لقائمة البلدان والمناطق التي تنتشر فيها متحورات كورونا ومنها "أوميكرون".

وأشار المعهد إلى أن "القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من غد الإثنين الـ20 من ديسمبر الجاري".

 

مناطق المتحورات

وأكد المعهد التابع لوزارة الصحة الألمانية أن "الإدراج في قائمة مناطق المتحورات سيؤدي إلى قيود كبيرة على السفر منها وإليها".

وتابع: "سيجبر كل شخص يصل من بريطانيا إلى ألمانيا بغض النظر عما إذا كان قد تم تطعيمه أو أصيب بالمرض وتعافى منه على الحجر الصحي 14 يومًا".

 

متحور أوميكرون

سجلت بريطانيا قفزة مرعبة في عدد الإصابات بمتحور أوميكرون خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يمثل ضغطًا كبيرًا على سياسات المملكة المتحدة القاضية باحتواء المرض.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية: إن الإصابات بأوميكرون بلغت 24968 إصابة حتى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش يوم 17 ديسمبر بزيادة أكثر من 10 آلاف إصابة عما تم تسجيله في الأربع والعشرين ساعة السابقة.

وقال كريس ويتي، كبير المسئولين الطبيين في إنجلترا: إن الزيادة في الحالات تزيد الضغط على الخدمات الصحية التي تعاني من ضغوط إصابة موظفين.

وأضاف "ويتي" للمشرعين أن "أوميكرون" سريع الانتشار لدرجة أنه حتى لو ثبت أنه أقل خطرًا في أعراضه من السلالات الأخرى، فإنه لا يزال من الممكن أن يتسبب في زيادة عدد حالات دخول المستشفيات.

 

متحور أوميكرون

من ناحية أخرى، قالت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت: إن 89 دولة رصدت إصابات بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

أضافت أن عدد الإصابات تضاعف خلال ما يتراوح بين يوم ونصف وثلاثة أيام في المناطق التي تشهد تفشيًا محليًّا.

وذكرت المنظمة في بيان أن "أوميكرون" ينتشر على نحو سريع في البلدان التي بها مستويات مرتفعة من التطعيم بين السكان، لكن لم يتضح إن كان السبب هو قدرة الفيروس على مقاومة اللقاح أم قدرته المتزايدة على الانتشار أم الأمرين معًا.

وصنَّفت المنظمة المتحور "أوميكرون" على أنه متحور مثير للقلق في 26 نوفمبر فور اكتشافه لأول مرة، ولا يزال الكثير غير معلوم عنه بما في ذلك شدة الأعراض الناتجة عنه.

وقالت: "لا تزال البيانات محدودة بشأن خطورة أعراض أوميكرون، مطلوب مزيد من البيانات لفهم مدى شدته ومدى تأثر هذه الشدة بالتطعيم والمناعة الموجودة بالفعل".

 

انتشار متحور أوميكرون

وأكدت أن متحور أوميكرون سيكون أكثر انتشارا في يناير المقبل، لافتًا إلى أن أعراض المتحور الجديد لكورونا أقل خطورة ومعدلات الوفيات أقل كثيرا من المتحورات السابقة.

 

استمرار كورونا للشتاء

ولفتت المنظمة إلى أن انتشار أوميكرون لا يجب أن يسبِّب ذعرًا ولم يمثل ناقوس خطر لالتزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، مؤكدا أن كورونا مستمر حتي موسم الشتاء المقبل.

وصرَّحت ماريا فان كيركوف، رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن المجتمع العالمي يواجه تسونامي من الإصابات بالفيروس التاجي.

وقالت كيركوف في مقابلة مع صحيفة "باييس" الإسبانية: "أعتقد أننا نواجه تسونامي من العدوى في العالم، سواء مع سلالة دلتا ومع أوميكرون"، حاثة حكومات الدول على "عدم الانتظار لعمل ما يلزم".

وكالة الأمن الصحي البريطانية متحور أوميكرون سريع الانتشار منظمة الصحة العالمية

أخبار عالمية