رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

أخبار عالمية

زيلينسكي وبايدن يناقشان الأمن والدعم المالي لأوكرانيا

زيلينسكي وبايدن
زيلينسكي وبايدن

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت: إنه تحدث إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، وناقشَا الأمن والدعم المالي لأوكرانيا واستمرار العقوبات ضد روسيا.

وأضاف زيلينسكي فى خبر عاجل لفضائية العربية: "أجريت محادثة أخرى مع الرئيس بايدن في إطار الحوار المستمر".

خطة لندن لإفشال بوتين

ويستعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتقديم "خطة عمل" دولية تهدف إلى "إفشال" الغزو الروسي لأوكرانيا، حسب قوله، وأنه يعتزم لهذه الغاية تكثيف الاجتماعات الدبلوماسية الأسبوع المقبل في لندن، بحسب ما أعلن مكتبه صباح اليوم.

وبعد موجة "غير مسبوقة" من العقوبات الغربية ضد مصالح روسية ردًّا على غزو أوكرانيا، سيدعو جونسون المجتمعَ الدولي إلى تجديد "جهوده المنسقة" ضد موسكو من خلال "خطة عمل مؤلَّفة من 6 نقاط" يُفترض أن يفصِّلها اليوم الأحد، وفق ما أوضح داوننيج ستريت في بيان.

وقال جونسون في بيان: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يجب أن يفشل، ويجب علينا أن نتأكد من أنه سيفشل في هذا العمل العدواني".

وأضاف: "لا يكفي التعبير عن دعمنا للنظام الدولي القائم على قواعد، بل يجب علينا الدفاع عنه ضد محاولة متواصلة لإعادة كتابة القواعد بالقوة العسكرية".

 

مواجهة مفتوحة

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت، مساء أمس السبت، أن بريطانيا اختارت بشكل واضح السير نحو مواجهة مفتوحة مع موسكو.
وتوعدت موسكو بفرض عقوبات قاسية ضد بريطانيا؛ ردًّا على ما وصفته بـ"هستيريا العقوبات" المفروضة عليها.

 

هستيريا العقوبات

ولفت بيان أصدرته المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن هستيريا العقوبات التي تلعب فيها بريطانيا أحد الأدوار الرئيسية، إنْ لم نقل إنه الدور الرئيسي، لا تترك لنا خيارًا غير اتخاذ إجراءات شديدة مناسِبة.. ولا شك أن تكون نتيجتها في تقويض المصالح البريطانية في روسيا".

وذكرت المتحدثة بهذا الصدد أن لندن نفسها أسهمت إلى حد كبير في وصول الأمور إلى هذه الحالة خلال الأيام الأخيرة.

 

حظر طيران جوي

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرَّح أن أي محاولة لفرض حظر طيران جوي من أي طرف سنعتبرها مشاركةً مباشرةً في الحرب.
وأشار بوتين خلال زيارته مركزًا لتدريب الطيارين تابعًا لشركة "إيروفولت" أمس السبت، إلى أن العقوبات الغربية على روسيا أشبه بإعلان حرب.

ولفت خلال تصريحاته قائلًا: قد نفرض حالة طوارئ جزئية، وقد نذهب إلى الشاملة إذا تطورت الأوضاع.. ولا يوجد سبب حتى الآن لإعلان الأحكام العرفية، مشيرًا إلى أن حالة الطوارئ في روسيا تفرض وفقًا للقانون، وبموافقة مجلس الأمن القومي.

فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأمريكى جو بايدن الدعم المالى أوكرانيا روسيا

أخبار عالمية