رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

أخبار عالمية

روسيا تقرر إلغاء عمولة 12% على شراء العملات الأجنبية ابتداء من 11 أبريل

اقتصاد  الروبل الروسي
اقتصاد الروبل الروسي

قال بنك تينكوف وبنك ألفا الروسيين، اليوم الجمعة 8 أبريل، إن روسيا ستلغي عمولة 12% على شراء العملات الأجنبية من خلال شركات السمسرة ابتداء من 11 أبريل.

وانتعش الروبل في بورصة موسكو من أدنى مستوياته القياسية التي سجلها في مارس إلى المستويات التي سجلها قبل الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير، حيث أدت إجراءات مراقبة رأس المال إلى خنق الطلب على العملات الأجنبية.

وفي أوائل مارس، انخفضت قيمة الروبل بشكل حاد بعدما فرضت الولايات المتحدة والدول الأوروبية عقوبات على روسيا لإرسالها قوات إلى أوكرانيا، لذلك قدم البنك المركزي الروسي عمولة بنسبة 30% على شراء العملات الأجنبية للأفراد، ثم تم تخفيض العمولة لاحقًا إلى 12%.

الروبل يحقق ارتفاعا

وحقق الروبل الروسي (العملة الرسمية للبلاد)، ارتفاعًا محافظًا على قيمته السوقية وتحقيق مكاسب في مستهل تداولات أمس الخميس الموافق 7 أبريل 2022، ورفع قيمته أمام الريال السعودي والدولار الأمريكي والجنيه المصري والدينار الكويتي، حتى بدء المعاملات، وذلك بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمر بوتين ربط الروبل بالذهب.

وأعلن البنك المركزي الروسي عن قيمة الربط بين الذهب والروبل، بمقدار 5000 آلاف روبل للجرام الواحد من كل سبيكة ذهب، وبهذا القرار، نجحت روسيا في تقليص قيمة الدولار بنحو 30% على مستوى العالم عند مقارنة قيمته بسبيكة الذهب، ذلك مع الوضع بالاعتبار أن روسيا ستبيع الغاز بالروبل فقط، وقد تمت معادلة الروبل بـ5000 روبل لجرام الذهب، فإن من يرغب في شراء النفط أو الغاز سيحتاج إما إلى الدفع بالروبل وإما بالدفع بالذهب.

كان الروبل ارتفع بعد دعوة الرئيس الروسي للحكومة بتحويل مدفوعات الغاز الطبيعي من موسكو إلى أوروبا بالروبل بدلا من الدولار أو اليورو.

وهبط سعر الروبل لمستويات قياسية منذ بدء العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا وإعلان دول الغرب مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية عن فرض عقوبات اقتصادية صارمة على موسكو.

 

شراء العملات الأجنبية موسكو بورصة موسكو الروبل الروسي اوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية البنك المركزي الروسي facebook twitter whats

أخبار عالمية