رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

منوعات

اكتشف فوائد تناول الخيار والبقدونس طوال شهر رمضان

فوائد الخيار والبقدونس
فوائد الخيار والبقدونس

الخيار والبقدونس من الخضروات التي تعتبر مكونًا أساسيًا في طبق السلطة المصرية، وضيفًا دائمًا على مائدة شهر رمضان الكريم، فكلا منهما يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ودائمًا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة إضافتهم لطبق السلطة، أو تناولهم بشكل منتظم، للاستفادة مما تحتوي عليه هذه الخضروات الخضراء.فوائد الخيار
ويقدم دكتور سامح السماحي أخصائى التغذية العلاجية، في السطور التالية، أهم فوائد الخيار طوال شهر رمضان، سواء على مائدة الإفطار أو على مائدة السحور.

ترطيب الجسم
الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء، فحوالي 90 % من الخيار يكون من الماء، لذلك فهو من الخضروات التي تعمل على ترطيب الجسم، كما أنه يحتوي على الالياف التي تجعله يعمل على تسهيل عملية الهضم، إلى جاني أنه مدر للبول.

علاج ارتفاع ضغط الدم
الخيار يحتوي على مجموعة من المعادن الهامة للجسم، مثل المغنسيوم الذي يعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل ومرض النقرس.

ترطيب البشرة
يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على ترطيب البشرة، وتخليصها من التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات التي تظهر حول العينين، إلى جانب احتواء الخيار على السيليكون والكبريت المفيدان لنمو الشعر.

علاج حروق الشمس
الخيار يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل (A.B.C)، ولذلك نجده مفيدا في علاج حروق الشمس وتقوية الأظافر، إلى جانب احتواؤه على مادة ”اللجنين” التي تساعد على مقاومة الخلايا السرطانية.فوائد البقدونس
يقدم دكتور أحمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة، في السطور التالية، أهم فوائد البقدونس على مائدة الإفطار والسحور في شهر رمضان.

خفض الدهون والكوليسترول
البقدونس يعمل على خفض الدهون والكوليسترول الضار، وذلك لأنه يعمل على زيادة افراز العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الدهون والمأكولات الدسمة، إلى جانب احتواءه على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف.

تنظيم عملية الهضم
تناوله يوميًا في وجبة السحور يساعد في عمليات الهضم بصفة عامة، ويجعل اليوم التالي للصيام يوما هادئا، بلا أي مشاكل في الهضم، او التلبك المعوي.

الوقاية من جفاف البشرة
كذلك احتواء البقدونس على فيتامين (أ) يجعله الغذاء الأمثل لوقاية البشرة من الجفاف في نهار رمضان، وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.
 

فوائد البقدونس المغلي فوائد اكل البقدونس يوميا ما هي فوائد البقدونس فوائد الخيار للجسم فوائد الخيار يوميا ما هي فوائد الخيار

منوعات