رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

الأخبار

جمال شعبان : «100 مليون صحة» مبادرة غير مسبوقة من الرئيس السيسي

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب السابق: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سبقنا في أشياء كثيرة جدًا، ويعلم أن أمراض القلب هي القاتل الأول في العالم، واستعلم عن أسبابها، وعلم أن الضغط والسكر والوزن الزائد والتدخين أحد الأسباب، فأطلق حملة 100 مليون صحة غير المسبوقة، والتي أشادت بها منظمة الصحة العالمية وأمريكا، موضحًا أن 60 مليون مواطن تقريبًا أجرى لهم فحوصات ضغط وسكر ووزن.

جاء ذلك خلال ندوة "البوابة نيوز" التي استضافت فيها الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق.

وأضاف: "أن هذا الكنز المعلوماتي الاستراتيجي نريد أن نرى الدراسات التي طبقت عليه، وينبثق من هذه المبادرة مركز أبحاث 60 مليون صحة يرسم لنا خريطة أمراض القلب والصحة في مصر حتى 2030 وما بعد ذلك.

وأكمل: "عندما أعلم عدد مرضى الضغط، والسكر، وأصحاب الوزن الزائد.. سأتوقع النسبة التي يمكن أن تصاب، وأعلم أي محافظة بها نسبة أكبر، ونجمع معلومات كثيرة جدًا قد تكون قاعدة لرسم سياسة واستراتيجية الصحة في العقدين القادمين.. نريد مركز أبحاث متخصص في الـ" data curve strategy" غير مسبوق عالميًا".

وتضمنت الندوة عدة محاور مهمة، من بينها تفسير الفرق بين الإغماء والسكتة القلبية، وكيفية تعامل مرضى القلب مع أزمة فيروس كورونا، وهل تتعارض لقاحات كورونا مع علاج القلب.

 

الدكتور جمال شعبان مرضى القلب الرئيس السيسي 100 مليون صحة منظمة الصحة العالمية أخبار عاجلة عاجل أخبار مصر

الأخبار