رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

الأخبار

خلال ساعات.. وزير الري يكشف مستجدات أزمة سد إثيوبيا مع أحمد موسى

الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي

يستضيف الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وذلك في الثامنة مساء اليوم.
يتناول الحوار كافة الملفات المطروح علي الساحة من أزمة سد إثيوبيا وأسبوع القاهرة للمياه، ومشروعات التحلية.

ويتطرق الحوار إلى اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية، وكذلك الإزالات على المجاري المائية.

وفي سياق متصل، قال أحد الخبراء، إن إثيوبيا لم تتمكن من الاستفادة من هذه المياه فى توليد الكهرباء، والمليار الثاني الاسبوع القادم، والوقت يمر ولا يوجد توليد كهرباء حتى الآن رغم التصريحات الإثيوبية المتكررة بالتشغيل في أكتوبر لكي تكتمل المرحلة الأولى التي كان مقررا لها نهاية عام 2014 ولم تتم حتى الآن.

وفي وقت سابق، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن كمية المياه المخزنة لا تشغل التوربينات إلا لـ3 شهور فقط، وإثيوبيا فقدت 2 مليار متر مكعب دون توليد كهرباء، وخلال أيام إذا لم تشغل إثيوبيا التوربينات، يعني أنها لن تولد الكهرباء هذا العام أيضًا.

وأضاف شراقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر": الهدف من سد إثيوبيا توليد الكهرباء، مشيرا إلى أنه في التصميم الأمريكي كان سيولد 2200 ميجاوات، لكن رئيس الوزراء السابق ميليس زيناوي أراد أن يكون أكبر سد في إثيوبيا، رفعه من 11 مليار متر مكعب لـ 74 مليار متر مكعب.

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الرى أحمد موسى سد النهضة ازمة سد النهضة مشروعات التحلية

الأخبار