رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

منوعات

ماذا تفعل قلة النوم في جسمك؟

بعض الباحثون الأمريكيون تعاملو مع مجموعة من 2000 متطوع قاموا بكتابة "يوميات نوم" لمدة 8 أيام متتالية، وكان الهدف هو تقييم حالتهم الجسدية والعقلية، خلال فترة المراقبة، قضى ما يقرب من نصف المتطوعين (42%)، على الأقل ليلة سيئة، مع وقت نوم أقصر – ساعة ونصف الساعة على الأقل - مقارنةً بالمعتاد.

وتجلت الأعراض النفسية لقلة النوم (التهيج، والعصبية، والشعور بالغضب) منذ أول "ليلة سيئة"، ووصلت إلى ذروتها بعد 3 "ليالٍ سيئة".

أما بالنسبة للأعراض الجسدية لقلة النوم (مشاكل التنفس، الألم، إلخ) فقد جاءت في المرتبة الثانية بعد 6 أيام من "الليالي السيئة".

وقال الباحثون: "يعتقد الكثير من الناس أنه يمكننا سداد ديون النوم المتراكمة خلال الأسبوع في عطلة نهاية الأسبوع"، لكن ليلة واحدة غير كافية.

ويمكن أن يكون لها تأثير على الأداء اليومي للشخص"، فالنوم الجيد ليلاً يدوم 6 ساعات على الأقل".

وفقاً لدراسة منسقة من قبل جامعة بنسلفانيا؛ فإنَّ قلة النوم تسبب:

- سهولة الغضب، والكآبة

لدى البالغين، يتجلى نقص النوم المتكرر في فقدان الصبر، والتهيج، وحتى العدوانية.

- فشل في الذاكرة

النوم يهيئ الدماغ للتعلم، لترميز معلومات جديدة، وعلى المدى الطويل، يوطد ذاكرة هذا التعلم لجعله ذاكرة مستقرة ودائمة.

- تراجع القدرة على التركيز

يساعد النوم على الحفظ، وعلى العكس من ذلك يمكن أن يؤدي نقص النوم إلى انخفاض طفيف في كتلة الدماغ، وتقليل الوظائف المعرفية (التركيز والذاكرة).

- يصبح الجسم أقل مقاومة للعدوى

الحرمان المزمن من النوم يُضعف جهاز المناعة، وبالتالي يعزز التلوث الجرثومي أو الفيروسي، كما يشير الدكتور مارك ري، طبيب الأعصاب، رئيس المعهد الوطني للنوم واليقظة.

- الشعور بالجوع المستمر

قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، السبب؟ عندما نفتقر إلى النوم؛ فإننا نأكل أكثر للتعافي من فقدان السعرات الحرارية المرتبط بقلة النوم، سيتم استهلاك حوالي 200 سعرة حرارية إضافية في اليوم التالي.

ماذا تفعل قلة النوم في جسمك؟

منوعات