رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

منوعات

تقرير يحذر.. لماذا يجب عليك التوقف عن التدخين الإلكتروني؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ليس هناك شك في أن التدخين الإلكتروني أو كما يعرف بـ"الفيبينج" قد اكتسب الكثير من الشهرة بين غير المدخنين والمدخنين على حد سواء، فهو في الأساس استنشاق وزفير البخار الذي يتم إنتاجه باستخدام سيجارة إلكترونية أو جهاز يستخدم لتسخين السائل مثل أقلام الـ"VAPE " أو المبخرات الشخصية.

غالبًا ما يحتوي السائل الإلكتروني المستخدم في السجائر الإلكترونية، على سائل نباتي أساسه الجلسرين أو البر وبيلين جليكول، مع منكهات ونيكوتين، بالإضافة إلى مواد أخرى باستثناء التبغ التي لها بعض التأثيرات على الصحة العامة للمدخنين، حسبما ذكر موقع " healthiest" الطبي.

 

 

 

 

 

txt

 

الأكثر انتشارا من أنواع المرض.. كيف نجحت «الصحة» في الكشف المبكر عن سرطان الثدي؟

 

 

 

 

 

 

التدخين العادي مقابل السجائر الإلكترونية:

يشكل التدخين تهديدًا على صحتنا حيث يتم توثيق آثاره على المدى الطويل بدقة والتي تشمل ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وكذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.

صرح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الامريكية، أن تدخين السجائر يتسبب في وفاة واحدة من كل 5 حالات وفاة في العالم.

أما بالنسبة لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، يبدو أن السجائر الإلكترونية خيار جيد، فهذا لا يعني أنه لا يوجد خطر عند تدخين السجائر الإلكترونية، حتى عندما لا يحتوي السائل المستخدم على نفس كمية النيكوتين الموجودة في السجائر العادية.

 

 

 

 

 

txt

 

خبراء يحذرون من سرطان نادر تتشابه أعراضه مع البواسير

 

 

 

 

 

 

كما هو الحال مع أي مواد جديدة يتم إدخالها إلى الجسم، هناك العديد من الآثار الجانبية التي يمكن الشعور بها عند التدخين الإلكتروني "الفيبينج" لأول مرة، فيما يلي بعض الأشياء التي تستحق الملاحظة:

الدوخة:

الإفراط في تناول النيكوتين يمكن أن يجعلك تصاب بالدوار، حتى عند استخدام vaping، هناك بعض السوائل الإلكترونية التي قد تحتوي على آثار صغيرة من النيكوتين والتي يمكن أن تؤدي إلى هذا التأثير الجانبي خاصةً عند استنشاق أعمدة كبيرة من البخار 
 

الحساسية:

تصنع معظم السوائل الإلكترونية من البروبيلين جليكول والجلسرين النباتي، على الرغم من أنه تم تصنيف هذين النوعين على أنهما آمنان بشكل عام من قبل إدارة الغذاء والدواء، فقد وجد أن البروبيلين جليكول يسبب ظهور الحساسية.

مشاكل جفاف الفم والجلد:

يمكن أن يحدث الجفاف عندما تقوم بالتبخير بانتظام حيث يمتص البخار جزيئات الماء في الهواء مما يزيل الرطوبة وبالتالي ستشعر بجفاف الفم والحكة وتقشر الجلد.

 

 

 

 

 

تلف الحمض النووي:

وجد تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، أدلة كافية تشير إلى أن الـ vaping يتسبب في تلف الحمض النووي، والإجهاد التأكسدي وحتى خلل في الخلايا، حيث تم ربط التغييرات الخلوية المكتشفة بتكوين السرطان بمرور الوقت، على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لإثبات أن التدخين الإلكتروني - الفيبينج يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

التدخين الإلكتروني التدخين العادي مقابل السجائر الإلكترونية السجائر الإلكترونية مشاكل جفاف الفم والجلد الحمض النووي تلف الحمض النووي سرطان الرئة تدخين السجائر

منوعات