رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

منوعات

8 نصائح هامة حول الترطيب الجيد لكبار السن

البشرة والشيخوخة
البشرة والشيخوخة

يلعب الماء دورًا رئيسيًا في إبقائنا بصحة جيدة، فهو يطرد السموم من أجسامنا ويضمن أن جميع أعضائنا تعمل بشكل صحيح، ولسوء الحظ لا يحصل كبار السن على ما يكفي من السوائل في أجسامهم مما قد يجعلهم يشعرون بالدوار والتعب وعدم القدرة على العمل بأفضل حالاتهم.

أوضح الأطباء، أنه بالإضافة إلى شرب السوائل بانتظام، هناك خطوات أخرى يمكن اتخاذها لمنع الجفاف لكبار السن، وفقًا لما نشره موقع aspireutah الطبي.

ارتداء ملابس تسمح بمرور الهواء

يمكن لارتداء الملابس الضيقة المصنوعة من مواد اصطناعية أن تجعلك تتعرق كثيرًا خاصةً خلال المواسم الأكثر دفئًا، أفضل طريقة لتجنب ذلك هي ارتداء ملابس خفيفة وقابلة للتنفس حتى لا تفرز الكثير من الماء.

شرب الماء باستمرار

يعد شرب الماء بين الحين والآخر طريقة جيدة للحفاظ على رطوبة جسمك، ليس عليك الانتظار حتى تشعر بالعطش حقًا قبل الشرب؛ لأن هذا قد يكون مؤشرًا على أنك فقدت الكثير من الماء بالفعل.

البقاء في الداخل قدر الإمكان

عندما يكون الطقس في الخارج حارًا جدًا بالنسبة لك، فمن الأفضل البقاء في الداخل مع تشغيل المروحة أو وحدة تكييف الهواء، فهذا يقلل من كمية العرق التي تفرزها حتى لا تصاب بالجفاف.

تخطي الخمور

نصيحة أخرى للبقاء رطبًا هي تجنب شرب المشروبات الكحولية، حيث يمكن أن تسرع المشروبات الكحولية في الواقع من عملية الجفاف والتي إذا لم تستبدلها بالماء على الفور، فقد ينتهي بك الأمر إلى المعاناة من أعراض الجفاف.

تناول بعض الفواكه الطازجة

بصرف النظر عن الماء، هناك مصادر أخرى للسوائل أيضًا مثل الفواكه مثل البطيخ والليمون وما إلى ذلك، حيث يمكنك تناولها كوجبات خفيفة أو حلويات لتجديد مخزنك من السوائل والبوتاسيوم أيضًا.

قلل من تناول مدرات البول

هناك دراسات تقول أن أنواعًا معينة من المشروبات الكحولية وحتى القهوة لها فوائد صحية ولكن الكثير من هذين النوعين يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، حيث يعتبر الكحول والقهوة من مدرات البول التي يمكن أن تسبب الجفاف.

استخدم واقي من الشمس

نصيحة أخرى لترطيب الجسم هي ارتداء واقٍ من الشمس عندما تكون بالخارج، فأنت بحاجة إلى حماية بشرتك من الضرر الناجم عن التعرض المفرط للشمس، كما يساعد هذا أيضًا في الحفاظ على بشرتك ناعمة وسلسة ورطبة.

إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي

لضمان بقائك رطبًا لساعات، يجب مراعاة إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي، حيث يمكن لبذور الشيا أن تمتص الماء في معدتك وتطلقه ببطء في جسمك طوال اليوم، على الرغم من أن هذا لا ينبغي أن يكون بديلًا عن الماء، إلا أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على الماء في جسمك بينما تستمر في تعويض السوائل المفقودة.

الماء البشرة الشيخوخة سن الشيخوخة بذور الشيا

منوعات