رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

منوعات

دراسة برلمانية: ضعف الزوج وعدم ثقته بنفسه يتسبب في العنف ضد الزوجة

سياسة  العنف ضد الزوجة
سياسة العنف ضد الزوجة

كشفت الدراسة التي أعدها النائب محمد هيبة، رئيس لجنة حقوق الإنسان، بشأن العنف الأسري، أن هناك عددًا من الأسباب النفسية للعنف الأسري، موضحة أن ضعف شعور الزوج باحترام ذاته وعدم ثقته بنفسه سبب في استخدام العنف ضد الزوجة.

الأسباب النفسية للعنف الأسري

وأشارت الدراسة إلى أن الأسباب النفسية تتسم بالتعقيد، والتشابك، وتتمثل في فشل الزوجين أو الأبناء في الاتصال الجيد مع بعضهما البعض، أو ممارسة التفاوض بطريقة عقلانية، أو منطقية، بمعنى صعوبة التفاهم، والإقناع المتبادلين بل يحدث بينهما نوع من الجدل اللفظي، وخلق شعور بالتهيؤ للشجار، وقد يزيد إلى حد الهجوم على الطرف الآخر ليكون السبب المباشر، والمفجر لحدوث العنف.

وأضافت الدراسة: يمكن التمييز بين نوعين من العوامل السلبية التي تكمن وراء عملية العنف وهي: مجموعة العوامل المهينة، أو الاستعدادية، أو التراكمية التي تهيئ الفرد تمهيدا للانهيار، مثل "الفشل، الإحباط القسوة الصراعات المتراكمة؛ ليحدث الانهيار في النهاية على إثر توافر عامل سببي آخر هـو العامل المباشر؛ أو المعجل لعملية العنف.

وأردفت قائلة: قد يسهم ضعف شعور الرجل باحترام ذاته، أو الثقة في ذاته في ممارسة العنف للتعبير عن النقص، والحماية من مشاعر الفشل، والإحباط والقابلية للهزيمة، باستخدام العنف ضد زوجته، وقد يحقق العنف هدفا نفسيا؛ وهو إزالة حالة التوتر، والشد، ولكنه يسبب في النهاية الفجوة العاطفية، ومن ثم التفكك الأسري.

مشاكل الزواج العنف ضد الزوجة عنف الزوج العنف الاسرى دراسة برلمانية مجلس النواب اسباب العنف

منوعات