رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

منوعات

الصحة: شهر رمضان فرصة حقيقية لإنقاص الوزن تدريجيا

رمضان بصحة،
رمضان بصحة،

أكدت وزارة الصحة أن شهر رمضان يعتبر فرصة حقيقية لإنقاص الوزن بشكل تدريجي، وتشير الدراسات الى أن تخفيض الوزن، حتى بنسبة بسيطة تصل الى 5%، قد تساعد في إعادة ضغط الدم في رمضان الى الوضع الطبيعي

ونصحت وزارة الصحة بضرورة الانتباه لعلامات الإنذار، مثل الشعور بالدوخة أو الصداع، وضرورة مراجعة الطوارئ فورا أو الطبيب عند حدوثها.

وأكدت وزارة الصحة، أنه يستطيع المصاب بارتفاع ضغط الدم إذا كان مدخنا أن يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، مع العلم بأن التدخين يرفع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مل زئبق على الاقل، كما وانه يزيد احتمالات الاصابة بالجلطات القلبية والدماغية بشكل ملحوظ

وأوضحت وزارة الصحة انه اذا انخفض الضغط فجأة وبشدة أثناء الصيام أو عند الشعور بدوار، فيجب الإفطار واستشارة الطبيب فورا، كما يجب على المريض القيام بقياس ضغط الدم باستمرار خلال اليوم

كشفت وزارة الصحة أن خطر إصابة الصائم بالجفاف عند حلول شهر رمضان المبارك يزيد مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، مما يعرض الصائم للتعب والإعياء.

أوضحت أن هناك فئات في المجتمع أكثر عرضة للجفاف من غيرهم هم:
١- الأطفال
٢- المسنين
٣- المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكلى
٤- الأشخاص الذين يبذلون مجهودا جسديا، خصوصا إذا كانوا يتعرضون لأشعة الشمس أثناء قيامهم بالنشاطات.

ووجهت وزارة الصحة نصائح لتناول وجبة إفطار صحية وآمنة لتعويض مستويات الطاقة.

وقالت وزارة الصحة إن وجبة الإفطار يمكن أن تحتوي على اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك سواء كانت مشوية أو مطهوة بالفرن للحصول على وجبة جيدة من البروتين الصحي.

وأكدت وزارة الصحة أن الإفطار على ثلاث تمرات من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطار لأن التمر غني بالألياف.

ونصحت بتناول وجبة الإفطار الكثير من الخضروات لتزويد الجسم بالفيتامينات والمغذيات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر إلى الحبوب الكاملة لتزود الجسم بالطاقة والألياف.

وكانت وزارة الصحة وضعت خطة للتوعية الصحية خلال شهر رمضان الكريم لتوعية المواطنين وجميع المرضى بكيفية الصيام بطريقة آمنة وصحية وكذلك الشخص السليم الغير مصاب بأمراض كيف يصوم بصحة.

وتبث وزارة الصحة عدة فيديوهات مع أساتذة في التخصصات المختلفة بشأن التوعية بكيفية الوقاية من الأمراض المختلفة، وأيضا للصيام بطريقة آمنة.

 

وزارة الصحة والسكان

وأطلقت وزارة الصحة هاشتاج رمضان بصحة، وناشدت المواطنين بمتابعة كل ما ينشر على هاشتاج رمضان بصحة للتوعية الصحية في رمضان.

 

 

التغيرات المناخية ارتفاع ضغط الدم شهر رمضان المبارك وزارة الصحة والسكان

منوعات