رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

معاشي باختياري.. تفاصيل حملة السعودية للحصول على معاش تقاعدي

السعودية
السعودية

أطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية حملة بعنوان ”معاشي باختياري”، تتيح للمشتركين من خلالها الحصول على معاش تقاعدي، بحسب وكالة ”سبوتنيك” الروسية. (spksdk = window.spksdk || []).push({ widget_id: ”wi-7482”, element: ”sp-wi-7482” });

ووفقا للحساب الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية فإن الحملة تم إطلاقها هذا الأسبوع، وتستهدف أصحاب المنشآت والمشتركين في تأمين الاشتراك الاختياري.

#معاشي_باختياري
سجل في الاشتراك الاختياري لتحصل على معاش تقاعدي بعد ترك العمل https://t.co/ZJ1o5B8ZON pic.twitter.com/uy6R9QYooo — التأمينات الاجتماعية (@SaudiGOSI) May 30, 2021
ما الفئات التي يحق لها الاشتراك؟

بحسب ما نشرته المؤسسة فإن الفئات التي يحق لها الاشتراك هم أصحاب المهن الحرة، والمشتركون في نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي مع غيرهم، والعاملون في مجال الخدمات، والحرفيون.
#معاشي_باختياري
اشترك لتحصل على معاشك التقاعدي https://t.co/ZJ1o5B8ZON pic.twitter.com/K892tQz9DI — التأمينات الاجتماعية (@SaudiGOSI) May 30, 2021
أيضا فإن السعوديين العاملين خارج المملكة يحق لهم الاشتراك، شريطة ألا يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيسي داخل المملكة، وكذلك السعوديون العاملون في البعثات الدولية والأجنبية داخل المملكة الذين لا يخضعون إلزاميًّا لنظام التأمينات، وكل من توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات.

ما الشرائح التي يمكن الاشتراك فيها؟

تبدأ الشرائح التي يمكن للفرد الاشتراك فيها من 1200 ريال، وتنتهي عند 45 ألف ريال.

ما الذي يتحمله المشترك من تكلفة كل شريحة؟

قالت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة إن نسبة ما يتحمله المشترك تبلغ 18% من قيمة الشريحة التي يختارها من الشرائح المحددة عن كل شهر اشتراك.

ما الميزات التي يتمتع بها المشترك في الحملة؟

أكدت المؤسسة أن المشتركين في حملة ”معاشي باختياري” تطبق عليهم الأحكام المطبقة على المشتركين إلزاميًّا؛ فيستفيدون من عدة مميزات مثل: معاش التقاعد، والتقاعد المبكر، ومعاش العجز غير المهني، كما يستفيد أفراد عائلة المشترك من المعاش في حالة الوفاة.

السعودية المعاشات معاش معاشي باختياري المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية معاش تقاعدي

اقتصاد