رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

تعرف على حجم الإنتاج والاستيراد من مكونات الأعلاف ”الذرة والصويا”

الغرف التجارية
الغرف التجارية

كشفت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة عن حجم إنتاجنا واستيرادنا من الذرة الصفراء والصويا في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف في الفترة الأخيرة.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إننا ننتج ما يقرب من 3.1 مليون طن ذرة صفراء، بينما نتنج ما يقرب من 7 ملايين طن ذرة بيضاء.

وأوضح "رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أننا نستورد ما يقرب من 12 مليون طن ذرة صفراء، وما يقرب من 5 ملايين ذرة بيضاء.

وارتفعت أسعار الدواجن والبيض في مصر بأسعار قياسية لم تبلغها من قبل بسبب زيادة أسعار الذرة الصفراء عالميًّا بنسبة 27% عن العام الماضي ومعه فول الصويا ومنتجاته من كسبة وزيت بأكثر من 50%، وجميعها نستوردها من الخارج بنسبة تجاوزت 90% لكل منه.

وتنتج مصر نحو 1.9 مليار طائر سنويًا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيًّا بنحو 97%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 2%

 

المستوردين

وأعلنت شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أزمة الطاقة التي يشهدها العالم وارتفاع أسعار الشحن والخامات ستتسبب في ارتفاعات للأسعار في بعض القطاعات المعتمدة على الاستيراد بشكل كبير.

 

وأن هناك ارتفاعات غير مسبوقة في الواردات المصرية من الصين خلال الفترة المقبلة، بسبب أزمة الطاقة التي شهدها العالم منذ أسابيع.

 

ارتفاع تكاليف الشحن قد يؤثر في إمدادات السلع الرئيسية أو أسعار البضائع الاستهلاكية على مستوى العالم، وما يزال من الصعب التنبؤ بالتأخير طيلة المدى في التجارة والمستهلكين فلا أحد يعرف على وجه اليقين متى سيتحسن الوضع أو ما إذا كان قد يتفاقم.

غرفة القاهرة التجارية الغرفة التجارية بالقاهرة اسعار الدواجن الغرفة التجارية الغرف التجارية

اقتصاد