رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

”الضرائب” تكشف حقيقة تحصيل ضريبة من مراكز الدروس الخصوصية|فيديو

سناتر الدروس الخصوصية
سناتر الدروس الخصوصية

كشف سعيد فؤاد مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، حقيقة فرض ضرائب علي مراكز الدروس الخصوصية.

الضرائب توضح المستهدف من دفع الضريبة

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الاعلامية عزة مصطفى بقناة "صدي البلد": دورنا أي ممول يزاول نشاط يحقق منه ايراد وصافي ربح في مصر يجب أن يخضع للضريبة.

حقيقة تقنين أوضاع مراكز الدروس الخصوصية

وأكد:"لا نقوم بتقنين أي عمل كمصلحة ضرائب، ولا نعطي لأي جهة رخصة أو موافقة لتقنين الأوضاع، ووزارة التربية والتعليم هي المنوطة بمنح التراخيص لمراكز الدروس الخصوصية، ولكن دورنا ملاحقة أي مزاول نشاط ويحقق ايراد للحفاظ علي حقوق الخزانة العامة للدولة، لتحقيق العدالة الضريبية بين الجميع".

رخصة مراكز الدروس الخصوصية

وتابع:"ليس معني مخالفة الدروس الخصوصية لتعليمات وزارة التربية والتعليم أن نقوم بإعفائها من الضريبة، فالمخالفة لا تعني عدم تحصيل الضريبة".

 

تحرك البرلمان ضد ضرائب مراكز الدروس الخصوصية

 

وتقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن ما أصدرته مصلحة الضرائب بخصوص تسجيل سناتر الدروس الخصوصية ضمن منظومة الضرائب.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه لا يزال سرطان الدروس الخصوصية والمراكز التعليمية ينهش في المجتمع المصرى دون رحمة، حيث أصبحت المراكز التعليمية كيان موازي يتحدى وزارة التربية والتعليم برعاية قانونية، مافيا الدروس الخصوصية والمراكز التعليمية، أصبحت تسيطر على الوضع التعليمي الحالي لضعف المدرسين داخل المدارس الحكومية وعدم أداء مهامهم بالشكل المناسب، واستغلالهم لضعف الطلاب واصطحابهم إلى المراكز التعليمية، ومن ثم استنزاف أموالهم، الى أن اتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بمحاربة السناتر والدروس الخصوصية، حيث ذكر خلال كلمته في الاحتفال بعيد المعلم، عن أزمة الدروس الخصوصية، قائلًا: «مش هتعيشني هعيش نفسي، في إشارة لأسباب لجوء المدرسين إلى الدروس الخصوصية».

وتابعت، كما أصدر وزير التربية والتعليم العديد من القرارات بشأن غلق ومحاربة سناتر الدروس الخصوصية، حيث قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم غلق ومنع جميع مراكز الدروس الخصوصية، خلال العام الدراسي الجديد.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، مرارا وتكرارا، أنه لا يوجد شئ يسمى بمراكز مرخصة للدروس الخصوصية، وأن كل «السناتر» الدروس الخصوصية الموجودة تعمل بالمخالفة للقانون، وتقوم الوزارة بشن ضبطيات قضائية عليها، وغلقها وتشميعها بالشمع الأحمر، وإحالة أصحابها لجهات التحقيق.

وأردفت عبد الحليم، إلا أننا فوجئنا بقرار صادر من رئيس مصلحة الضرائب المصرية بإلزام من يقوم بنشاط مراكز الدروس الخصوصية سواء جمعيات أو قاعات أو شقق أو عن طريق التدريس عبر الوسائل الإلكترونية وغيرها سواء مملوكة أو مؤجرة ( مراكز رئيسية وفروعها)، بضرورة التوجه إلى مأمورية الضرائب التى يقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط وإخطار المأمورية بذلك سواء كان لديه ملف ضريبى أو أن يقوم بفتح ملف ضريبى جديد لهذا النشاط، وذلك في موعده أقصاه شهر من الآن.

وتساءلت، كيف لمصلحة الضرائب أن تقر ضرائب على شيء محظور؟ كيف نوقع عقوبات على السناتر وعلى أصحاب الدروس الخصوصية، ثم نطالبهم بالضريبة على هذا النشاط غير المشروع؟

وأضافت، ما زاد الموضوع تعقيدا، ما احتواه البيان من مخالفة لكافة الأعراف والقواعد القانونية بل الدستورية، والتى تعد سابقة وسقطة حكومية، بأن أفرد البيان أن " فتح ملف ضريبي لا يعد سندًا قانونيًا لتقنين أوضاع مراكز الدروس الخصوصية" وأنه "فى حالة عدم توجه من يقوم بنشاط مراكز الدروس الخصوصية إلى مأمورية الضرائب التى يقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط وإخطار المأمورية بالنشاط، سوف تقوم المصلحة بتطبيق أحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم ٢٠٦ لسنة"

وأكملت إيناس عبد الحليم، هذا القرار يضرب سياسة الدولة وتوجه القيادة السياسية بمنع الدروس الخصوصية في مقتل، فهذا القرار عكس ما تقوم به الدولة من جهود لمحاربة الدروس الخصوصية.

وطالبت بإلغاء هذا القرار لمخالفته لتوجه وسياسية القيادة السياسية ولسياسة وزارة التربية والتعليم في محاربة تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية، ومحاربة السناتر والأماكن التي تعمل بالدروس الخصوصية.

وزارة التربية والتعليم الدروس الخصوصية مصلحة الضرائب ضرائب مراكز الدروس الخصوصية ضرائب سناتر الدروس الخصوصية سناتر الدروس الخصوصية

اقتصاد