رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

البنك المركزي يكشف التسهيلات الائتمانية والقروض الممنوحة من البنوك

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري إن حجم التسهيلات الائتمانية التي منحتها البنوك العاملة في السوق المحلية لعملائها وصلت لنحو 2.903 تريليون جنيه بنهاية شهر أغسطس 2021، لافتا إلى انخفاض حجم تلك التسهيلات بنحو 500 مليون جنيه خلال هذا الشهر.

معنى التسهيلات الائتمانية

ويقصد بالتسهيلات الائتمانية القروض التي تمنحها البنوك لعملائها بجانب الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان التي تفتحها لهم لتغطية عمليات استيرادية.

وأرجع المركزي، في تقريره الشهري، هذا الانخفاض إلى تراجع حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك للحكومة بنحو 28.3 مليار جنيه، بمعدل تراجع 2.6%، وارتفاع حجم التسهيلات الممنوحة لغير الحكومة بمقدار 37.8 مليار جنيه بمعدل نمو 1.5%.

وأوضح أن الانخفاض فى أرصدة التسهيلات الممنوحة من البنوك للحكومة جاء محصلة لتراجع حجم التسهيلات بالعملة المحلية بقيمة 44 مليار جنيه، وارتفاع التسهيلات بالعملات الأجنبية بما يعادل 15.7 مليار جنيه.

وأكد المركزى أن قطاع الأعمال الخاص حصل على نحو على 60.4% من إجمالي التسهيلات الائتمانية غير الحكومية التي منحتها البنوك للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأشار إلى أن قطاع الصناعة جاء فى مقدمة القطاعات التي مولتها البنوك، حيث حصل وحده على نحو 30.6% من إجمالي تلك التسهيلات، تلاه قطاع الخدمات الذي استحوذ على 25.2% منها، ثم قطاع التجارة بنسبة 10.6%.

وحصل قطاع الزراعة، كعادته، على أقل نسبة من حجم التسهيلات الائتمانية التي منحتها البنوك للقطاعات الاقتصادية المختلفة، حيث استحوذ على 2.1% فقط من حجم تلك التسهيلات حتى نهاية يوليو 2021.

وبحسب البنك المركزي فإن هناك قطاعات أخرى، لم يذكرها تفصيلا، على رأسها القطاع العائلي، حصلت على نحو 31.5% من حجم تلك التسهيلات.

التسهيلات الائتمانية البنك المركزى المصرى قطاع الزراعة البنك المركزى حجم التسهيلات الإئتمانية القروض

اقتصاد