رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

10 مزايا لشهادات الإيداع الدولية لتحقيق أعلى أرباح معفاة من الضرائب

البورصة
البورصة

يعمل نظام شهادات الإيداع علي تحقيق زيادة ملموسة في الاستثمار الأجنبي غير المباشر في الأوراق المالية المصرية، حيث إن الفكرة الأساسية في نظام شهادات الإيداع قائمة أساسًا على تحقيق إمكانية عرض أوراق مالية محلية فى أسواق عالمية ، من خلال إدراج وتداول شهادات الإيداع فى البورصات العالمية (بحيث تكون الأوراق المحلية محفوظة بإسم بنوك الإيداع الدولية "وسيط دولي" في مصر كغطاء لشهادات الإيداع).

 

 

مزايا إصدار شهادات الإيداع الدولية:

 

- بالنسبة للشركة مصدرة الورقة المالية: تدعيم أنشطة الشركات المحلية فى أسواق المال العالمية وإيجاد تواجد لها وتحسين عملية تقييم السهم المحلى، كما تحقق توسيع قاعدة الملكية (أسواق داخلية وخارجية)، وإتاحة التعامل لعدد أكبر من المستثمرين بما يحقق سيولة للورقة المالية.

- مزايا التعامل فى شهادات الإيداع بالنسبة للمستثمرين من خارج مصر: سهولة الاستثمار فى أسواق مالية مختلفة، وسهولة التحويل لأسهم محلية عن طريق بنك الإيداع، والاستفادة من فروق الأسعار (التباين السعري) Arbitrage، وإتاحة تنويع الاستثمار وإتاحة الحد من المخاطر المنتظمة من خلال تكوين محفظة منوعة إقليميًا أو دوليًا.

- مزايا نظام شهادات الإيداع بالنسبة للاقتصاد القومى: الانطلاق نحو أسواق جديدة لتوفير مصادر تمويل جديدة وبالتالى زيادة فى الاستثمار الأجنبي غير المباشر فى الأوراق المالية المصرية.

 

- درجة شفافية عالية وسهولة في إجراءات التسوية والمقاصة من خلال أنظمة متعارف عليها دوليًا مثل يوروكلير وكلير ستريم في أوروبا ونظام دي تي سي في الولايات المتحدة.

- سهولة عمليات البيع والشراء بالكميات المطلوبة مما يوفر السيولة للمستثمر، توفر للمستثمرين أداة مناسبة لامتلاك الأسهم الأجنبية، أي الاستثمار في سهم ما في بلد ما.

- يحدد سعر شهادات الإيداع الدولية، ويتم تداولها بالدولار الأمريكي مما يحد من مخاطر تقلبات أسعار العملات.

- انخفاض تكاليف التداول والحفظ عنها في السوق المحلية.

- تتغلب شهادات الإيداع الدولية على قيود الاستثمار الأجنبي، فمثلًا هناك بعض البنوك وصناديق الاستثمار التي يمنعها النظام الأساسي من الاستثمار مباشرة في الأوراق المالية الأجنبية فتستثمر أموالها في شهادات الإيداع.

- هذه الشهادات معفاة من الضرائب.

- الاستفادة من أساليب التداول المختلفة والتي من الممكن عدم توافرها في السوق المحلية مثل الشراء بالهامش والبيع على المكشوف وغيرهما.
 

 

تجدر الاشار ال أنه تم إيداع الأوراق المالية الخاصة بتلك الشركة لدى وكيل بنك الإيداع أو بنك الإصدار، ومن ثم فإن هذه الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية، ولأن مالك شهادات الإيداع هو في حقيقة الأمر مالك الأسهم المحلية المقابلة لها، فإن له كافة حقوق مالك السهم المحلي من حيث التوزيعات النقدية أو العينية وبيع الأسهم.

• شهادات الادخار في بنك مصر شهادات الإيداع البورصة ‌رئيس‌ ‌هيئة‌ ‌الرقابة‌ ‌المالية‌

اقتصاد