رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

سؤال برلماني عن موعد انطلاق بورصة السلع: محلك سر منذ سنوات

توجه المهندس محمد عبد السلام حجازي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتقديمه إلى كل من: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن موعد انطلاق البورصة السلعية في مصر.

وأشار "حجازي"، في سؤاله، إلى: "أنه تم تأسيس البورصة السلعية والموافقة على ترخيصها بقرار من المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، فى أغسطس ٢٠٢٠، وتم عقد الجمعية العمومية الأولى فى سبتمبر الماضى وتم وضع النظام الأساسي والعقد الابتدائى، كما عقدت عدة اجتماعات لمجالس إدارة، لوضع الأطر التنفيذية للشركة بمعرفة مجلس إدارتها وأعضائها التنفيذيين، ومنذ ذلك الوقت وهي محلك سر".

وأضاف "نائب البرلمان" : "سبق وأن أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، بتاريخ 21 نوفمبر من عام 2021، عن بدء التداول رسميًا في البورصة السلعية المصرية خلال الربع الأول من عام 2022، بعد أن تم الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة بحسب حديث الوزير في مجلس النواب، ونحن اليوم في مستهل شهر مايو، ولم نشهد بعد انطلاق البورصة السلعية".

وأكمل "حجازي" :"أننا في حاجة ضرورية إلى سرعة العمل بالبورصة السلعية في مصر، في ظل ما نشهده من إنفلات في جميع أسعار السلع والمواد الغذائية والخضروات والفاكهة، جراء تداعيات الأزمة العالمية الراهنة".

وأوضح "عضو مجلس النواب"، "أن بدء العمل بالبورصة السلعية، من شأنه أن يساهم كثيرًا في استقرار الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية والقضاء على العشوائية فى التجارة، والقضاء على جشع بعض التجار، وزيادة الفرص أمام تصدير المنتجات المصرية، وتوفير قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم و تصنيفه وعرضه على كافة المتعاملين على منصة البورصة فى شكل سوق منظم".

سلع مجلس الوزراء مجلس النواب البرلمان البورصة

اقتصاد