رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

الميكانيكي بيقولك .. كيف تتجنب مشكلات طنابير السيارة وعلاقتها بالفرامل

الميكانيكي بيقولك .. توجد داخل السيارة العديد من القطع الميكانيكية الهامة، والتي تشكل جزء محوري من منظومة العمل الفنية، مثل المحرك ومناقل الحركة، بالاضافة إلى دورة التبريد، وعفشة السيارة والتي تحمل الكثير من العناصر الفنية.

الميكانيكى بيقولك .. طريقة الكشف على بوجيهات السيارة ومتى يتم تغييرها ؟ الميكانيكي بيقولك.. لسلامتك: غيّر كاوتش السيارة بعد 60 ألف كيلومتر| وطرق اللحام الميكانيكي بيقولك .. كيف تتجنب مشكلات طنابير السيارة وعلاقتها بالفرامل

ومن بين هذه العناصر توجد قطعة هامة للغاية من اربع اركان وهي "الطنابير" سواء كانت الامامية أو الخلفية، والتي ترتبط بشكل كبير بفرامل السيارة، ولذلك يقدم موقع "صدى البلد" الاخباري تحت عنوان الميكانيكي بيقولك كيفية تجنب مشكلات الطنابير ومدى تأثيرها وعلاقتها بفرامل السيارة.

الميكانيكي بيقولك .. كيف تتجنب مشكلات طنابير السيارة وعلاقتها بالفرامل

تشكل طنابير السيارة أهمية كبيرة داخل المنظومة الحركية، فهي عبارة عن القرص المعدني الدائري الواقع خلف الاطارات، والذي يتصل بباقي الاجزاء الخاصة بالـ"عفشة"، كما يحمل تيل الفرامل الخاص بكل سيارة سواء كانت من الناحية الامامية أو تيل الفرامل الخلفي.

 

علامات تلف طنابير السيارة

 

من العلامات الواضحة التي تدل على تلف طنابير السيارة هي وجود رعشة قوية اثناء الضغط على امر التوقف او الفرامل، وخاصة إذا كانت المركبة تسير على سرعات عالية، أو عن المرور بأحد المنحدرات، بالاضافة إلى سماع بعض الاصوات الغريبة.

الميكانيكي بيقولك .. كيف تتجنب مشكلات طنابير السيارة وعلاقتها بالفرامل

كما يتسبب "مس" الطنابير في سرعة تلفها، وقد يلجأ إلى هذا الامر بعض الاشخاص لمعالجة الطنابير القديمة، ولكن هذا الموضوع يعد جرعة مسكنة فقط حيث تعود المشكلة بعد ذلك بصورة اكبر، بالاضافة إلى زيادة احتماليات الخطر، وننصح أن يتم تغيير الطنابير القديمة باخرى جديدة والابتعاد عن قطع الغيار المقلدة.

 

تأثير طنابير السيارة على تيل الفرامل

 

يعتبر تيل الفرامل جزء اساسي مقترن بالطنابير، فهو يتسبب في انضباط حركة توقف السيارة، وفي حالة تلف الطنابير يبدأ تيل الفرامل في فقدان خصائصة، والعكس صحيح ايضا حيث يتسبب تيل الفرامل المقلد أو المنتهي في تلف طنابير السيارة.

الميكانيكي بيقولك .. كيف تتجنب مشكلات طنابير السيارة وعلاقتها بالفرامل

ولكي نحصل على افضل اداء حركي في حالة تلف الطنابير، نقوم بتغيرها للتخلص من مشكلات الريجه، مع تركيب تيل فرامل جديد واصلي، والاستغناء تمامًا عن التيل القديم حتى وإن كانت حالتة الفنية قوية، ويفضل بعض ذلك تربيط عفشة السيارة جيدًا والكشف عليها من قبل المتخصصين للتأكد من سلامة سيارتك.

الميكانيكي بيقولك طنابير السيارة طنابير السيارة تلف طنابير السيارة علامات تلف طنابير السيارة تيل الفرامل

اقتصاد