رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

اتحاد الدواجن: مصر طموحها أكبر من تحقيق 100 مليار دولار صادرات

محمد توفيق وكيل اتحاد الدواجن
محمد توفيق وكيل اتحاد الدواجن

رد محمد توفيق، وكيل اتحاد الدواجن، على سؤال كيف تحقق الدولة المصرية حلم الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات، كاشفًا ما هو المطلوب لتحقيق ذلك.

| اتحاد منتجي الدواجن: نحتاج 900 ألف طن من مكونات الأعلاف شهرياً |خاص

وقال طارق، خلال كلمته بجلسة السياسات المالية والدين العام بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، إن مصر طموحها أكبر من 100 مليار دولار لكن المهم كيف نفعل ذلك؟.

أضاف:"هقول مثال بسيط لرئيس الوزراء، إحنا عملنا ورقة عمل مع اليونيد واتحاد الصناعات ووزارة التخطيط تكون روشتة للصادرات المصرية، ووجدنا 265 سلعة تصدر من مصر إلى أوروبا بقيمة مليار يورو ونظيرتها لأوروبا من الصين بـ100 مليار دولار، إذًا أين الخلل أنا لا أتحدث على ترويج ولا على جودة، السلع هي هي".

وتابع "رجعنا نشوف أين المشكلة، وكانت كلها مشاكل إجرائية"، متسائلًا: "هل البيئة الموجودة داعمة للصادرات أم لا؟، موصحا قائلا: "ان اغلب المشاكل التي تقابل المستثمر مثل انه عاوز يأخد أرض مش عارف او يتوسع في أرض مش عارف وايضا البضاعة واقفة في الميناء أسبوعين ثلاثة أربعة فمش قادر يعمل ارتباط على طلبات تصدير، بالاضافة إلى قوانين العمل التي تعوق استقدام العمالة الأجنبية".

واستكمل: "اتضح لنا أن في فرصة لصادرات ضائعة بقيمة 14.5 مليار دولار إذا تم حل تلك المعوقات".

و أشار إلى أن دعم الصادرات أداة من الأدوات التشجيعية، لكنها وحدها غير كافية أبدًا: "إذا كنا نطمح في جذب صادرات، لازم يكون عندنا استراتيجية صناعية واضحة".

لافتا إلى أن التقارير صدرت منذ 3 سنوات ورصد مصر أنها إحدى 7 دول لديها القدرة للنمو في العقد المقبل لتنوع الاقتصاد بها.

اخبار اليوم محمد توفيق الدولة المصرية المؤتمر الاقتصادي اتحاد الدواجن استراتيجية صناعية

اقتصاد