رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

لحوم تشاد، تفاصيل وصول أبقار بلاد الرافدين الأفريقية إلى الأسواق المصرية

لحوم تشاد،
لحوم تشاد،

لحوم تشاد، استقبل مطار القاهرة الدولي فجر اليوم أولى شحنات اللحوم المبردة القادمة من دولة تشاد إلى القاهرة، وذلك بتعاون بين وزارة الدولة للإنتاج والتحول الزراعى فى دولة تشاد، وحزب حماة الوطن، حيث تم ذبح الماشية وفقًا للشريعة الإسلامية.

 

استيراد اللحوم التشادية

وكشف النائب طارق نصير، وكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، تفاصيل طرح اللحوم الحمراء طازجة القادمة من تشاد في الأسواق المصرية.

استقدام لحوم حمراء تشادية

لحوم تشاد، وقال نصير إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حدوث تبادل تجاري بين مصر وتشاد، واستيراد لحوم حمراء من تشاد وضخها في السوق المصرية.

وأضاف، أنه تم الحصول على أراض في تشاد بالتنسيق مع الحكومة هناك، من أجل تحويل مرعى الحيوانات ليتناسب مع الذوق المصري، مؤكدًا أنه كان من الصعب استقدام هذه اللحوم حية؛ لأن تشاد دولة حبيسة ليس لها منافذ بحرية؛ وكان يصعُب شحنها حية جوًا.

اللحوم القادمة من تشاد مذبوحة وطازجة

وأوضح أنه سيتم استيراد هذه اللحوم مذبوحة ومبردة من تشاد؛ مؤكدًا أنه تم استقدام أول صفقة تبادل تجاري؛ من خلال طائرة لحوم مشحونة من تشاد، وعلى متنها 55 طنا؛ وسيتم توزيعها على محافظات القاهرة الكبرى ووجه بحري، مؤكدًا أن هناك طائرة لحوم خاصة يتم تجهيزها لضخها في محافظات الصعيد.

أسعار اللحوم التشادية
ولفت إلى أن هذه اللحوم تصل إلى المواطنين طازجة، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل على استدامة وتوفير هذه اللحوم؛ التي تخضع لجميع الإجراءات الطبية المصرية.

لحوم تشاد، وأشار إلى أنه بعد انتهاء عيد الفطر، سيكون هناك منافذ خاصة بحزب حماة الوطن؛ من أجل طرح هذه اللحوم للمواطنين، بأوزان تبدأ من 250 جرامًا؛ مراعاة لظروف المواطنين، لافتًا إلى أن أسعار هذه اللحوم 145 جنيهًا للكيلو.

وأوضح اللواء طارق نصير، إن حزب حماة الوطن يفكر منذ فترة طويلة فى كيفية سد الفجوة الغذائية، وخاصة من اللحوم الحمراء.

وأضاف نصير: إن الحزب قام بالتنسيق مع الشركة الوطنية الكويتية لتوفير اللحوم الحمراء الطازجة وليست المجمدة، وتم تحديد دولة تشاد التى تتوافر بها المراعي الطبيعية للماشية والأغنام فيها تعد بالملايين.

لحوم تشاد، فيتو

استيراد اللحوم المجمدة

وأكد نصير فى تصريح لـ "فيتو": إن دولة تشاد لا يتوفر لها مجال برى أو بحرى، لذلك لم يتبق إلا المجال الجوى، فتم عمل جسر جوى لنقل اللحوم فى نفس يوم ذبحها، لتنقل فى نفس اليوم إلى مصر وهى خطوة أولى من نوعها، لأنه لم يكن هناك تبادل تجاري بين الدولتين.

وبجهود السفير التشادي بالقاهرة وبرعاية الرئيس السيسي تم أخذ عدد من الهكترات من الأراضى فى تشاد، وفتح مراع للماشية، وقمنا بتغيير المراعي عن طريق التسمين بتوليفة مصرية، لتتوافق مع الذوق والطعم المصرى، وتم تصديق كافة الجهات سواء وزارة الزراعة أو سلامة الغذاء أو الطب البيطري، وسافروا إلى تشاد، وأشرفوا على عملية الذبح.

اللحوم التشادية، وتابع: هذه اللحوم ستأتى بكميات كبيرة لسد الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء من خلال ربح بسيط، وسيتم نقل ما يقرب من ٥٠ طنا يوميا بواسطة رحلة أو اثنتين أسبوعيا لكل المحافظات، وهذا من شأنه عمل توازن فى أسعار اللحوم، وبالتالى ضبط أسعار البروتين ككل خلال شهر رمضان المبارك، حيث إنها ستباع بسعر١٤٥جنيها للكيلو وتقوم السيارات التى تحمل شعار الحزب بالبيع بواسطة جزارين تابعين لها.

مزايا اللحوم التشادية

وقال الدكتور على الإدريسي أستاذ الاقتصاد بأكاديمية النقل البحري إن وصول المرحلة الأولى من اللحوم التشادية المبردة، حوالي 2000 رأس من الأبقار الى مصر، على أن تشمل كل مرحلة 2000 رأس أخرى، بسعر 145 جنيها للكيلو للمواطنين في كل المحافظات هي خطوة ايجابية لزيادة حجم المعروض من اللحوم فى السوق المحلى وتلبية احتياجات المواطنين مع قدوم شهر رمضان الكريم والذى يتزايد فيه استهلاك المواطنين لكميات كبيرة من البروتين بسبب الصيام.

وجود تنافسية في الأسعار

اللحوم، وأكد فى تصريح لفيتو أن هناك مراحل اخرى وشحنات أخرى من اللحوم تصل الى نقل 3 شحنات أسبوعيا، لتشمل كل واحدة 55 طنا من اللحوم، بإجمالي 12 شحنة شهريا، بكميات مستهدفة 660 طنا شهريا وهذا من شأنه السيطرة على أسعار التى ارتفعت بشكل مخيف خلال الفترة الأخيرة لدرجة أن سعر الكيلو وصل إلى 300 جنيه، وبالتالى وصول هذة اللحوم سيؤدى إلى وجود تنافسية فى الأسعار مما يساهم فى عدم ارتفاعها.

تنفيذ الرقابة ومحاربة الاحتكار

اللحوم، وتابع هناك عدد من الإجراءات يجب أن تقوم الحكومة بتنفيذها لضمان عدم تسرب هذة اللحوم إلى محلات الجزارين والتلاعب فى أسعارها من خلال بعض العاملين بمنفذ البيع وبالتالى لابد من أن يقوم جهاز حماية المستهلك بتطبيق الرقابة الفعالة على هذة المنافذ ومحاربة الاحتكار مع تغليظ العقوبات على المتلاعبين وإجبار البائعين على وضع لائحة أسعار واضحة لا يجوز مخالفتها والا تم معاقبته وفقا للقانون على أن يتم تغليظ هذه العقوبات ليكون المتلاعب عبرة لغيرة.

يذكر أن تشاد دولة إفريقية وتتحدث العربية والفرنسية، ويدعو التشاديون بلدهم ببلاد الرافدين الإفريقية، وذلك لوقوع نهري شاري ولوغون بأراضيها، كما توجد بها غابات من نوع حشائش السافانا التي تعد مراعي طبيعي لكثير من الحيوانات.

 

 

الأحزاب السياسية الأسواق المصرية اللحوم المجمدة اللحوم التشادية اللحوم المبردة اللحوم الحمراء حزب حماة الوطن لحوم مذبوحة وطازجة من تشاد مطار القاهرة الدولي

اقتصاد