رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

الخطة الاستثمارية لقطاعات الإسكان والنقل والكهرباء بالموازنة الجديدة

مشروعات الطرق - الأرشيفية
مشروعات الطرق - الأرشيفية

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2023/2024 تستهدف بقطاع الإسكان الانتهاء من 73 مشروعًا لمحطات مياه الشرب والصرف الصحي، واستكمال إنشاء 116 ألف وحدة إسكان اجتماعي والانتهاء من 60 ألف وحدة، إلى جانب البدء في تنفيذ 130 ألف وحدة جديدة.

وتتضمن الخطة، مشروعات مبادرة "حياة كريمة"، ومن بينها استكمال 21.3 ألفا كم شبكات للصرف الصحي، واستكمال 8.5 آلاف كم شبكات لمياه الشرب، فضلًا عن استكمال إنشاء 530 عمارة سكنية لمحدودي الدخل، و323 محطة لتنقية مياه الشرب، فضلًا عن استكمال إنشاء وتطوير 167 محطة معالجة للصرف الصحي.

أما عن قطاع النقل، فأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد تتضمن تنفيذ 20 مشروعًا ضمن شبكة الطرق القومية، و8 مشروعات كباري علوية وكباري أعلى مزلقانات، و11 مشروعا لمحاور على النيل، ومشروعين للطرق الاستراتيجية في جنوب سيناء، و26 مشروع طرق داخلية بين المحافظات، ومشروعات أخرى منها تطوير الطريق الساحلي الدولي.

وذكرت وزيرة التخطيط، أن الخطة وفرت الاعتمادات اللازمة للانتهاء من تنفيذ مشروعات الطرق القومية، واستكمال مشروعات طرق ضمن مبادرة "حياة كريمة" منها تطوير 164 طريقًا رئيسيًا، واستكمال تطوير 116 محطة للسكك الحديدية.

وعن قطاع الكهرباء، أن الخطة الاستثمارية تشمل استكمال المشروعات الاستراتيجية لتوسيع الشبكة القومية، وتأمين التغذية الكهربائية، إلى جانب الربط الكهربائي مع دول الجوار، والتغذية الكهربائية لمشروع القطار الكهربائي السريع.

كما تتضمن أعمال التغذية الكهربائية للمرحلة الأولى لمشروع الدلتا الجديدة، والمشروع القومي لإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، وأعمال نقل وتحويل المرافق المتعارضة مع المشروع القومي لتطوير الطرق.

وقالت الوزيرة، إنه من المستهدف خلال العام المالي الجديد استكمال تطوير شبكات الكهرباء بنحو 1466 مشروعًا على مستوى الجمهورية.

الخطة الاستثمارية مجلس الوزراء وزارة التخطيط النقل الإسكان الطرق الكهرباء حياة كريمة

اقتصاد