رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

هتاخد ضعف الأجر.. اعرف حقك في إجازة عيد الفطر 2023 بقانون العمل

ضمن قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 العديد من الامتيازات للعمال، فلم يغفل عن العديد من الامور الذي قد تحدث خلافات بين العمال وأصحاب العمل خاصة فيما يتعلق بالإجازات من أجل ضمان حقوق الموظفين بالقطاعات المختلفة.

جاء قانون العمل ضامنا قويا لحقوق العاملين بشأن الحصول على حقوقهم في الاجازات والعطلات الرسمية ومن ضمنها إجازة عيد الفطر 2023 بحلول 21 أبريل 2023 أي بعد مرور 15 يوما بدءا من الغد.

علاوة سنوية للموظفين و 12 شهرًا إجازة .. مفاجآت قانون العمل 2023 موعد عيد الفطر 2023..البحوث الفلكية تكشف أول الأيام ومواقيت الصلاة بالمحافظات حقوق الموظف في الحصول على الإجازات

 

برغم ضمان أحقية الموظف في الحصول على إجازات كاملة، إلا أنه يوجد بنود بالقانون نصت على وجود حالات لا يستطيع فيها الموظف الحصول على إجازة العيد 2023، حيث أجازت استدعاءه في إجازة العيد للعمل وتشغيله خلالها.

يأتي ذلك في ضوء ما جاءت به المادة 52 من قانون العمل والذي أعطت العامل حقه كاملا بالإجازة وبأجر كامل خلال الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى ثلاثة عشر يوماً في السنة، ولكن على الجانب الاخر أتاحت المادة ذاتها لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام “ الأعياد والمناسبات الرسمية” إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

موعد عيد الفطر 2023

 

موعد عيد الفطر 2023 .. يبحث عدد كبير من المواطنين عن موعد عيد الفطر 2023 وذلك بعد مرور 14 يوما من شهر رمضان المبارك، ويوافق موعد عيد الفطر 21 أبريل 2023 الموافق الجمعة، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد إجازة عيد الفطر2023

 

تمنح الدولة في إجازة عيد الفطر المبارك إجازة رسمية لكل من القطاع الخاص والقطاع العام، وتكون 4 أيام مدفوعة الأجر للقطاع العام، أما القطاع الخاص فتكون 3 أيام .

 

واجبات على العامل بقانون العمل

 

عمل قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، على ضمان سير العمل بنجاح وتوفير مناخ جيد بين العمال وأصحاب العمل من اجل زيادة الإنتاج، وذلك عن طريق وضع عدد من الالتزامات التي يجب القيام بها .

وألزمت المادة 56 العامل القيام بعدد من الأمور لتحقيق ذلك وهي:

تأدية الواجبات المنوطة به بدقة وأمانة، وانجازها بالوقت المحدد، وتنفيذ تعليمات صاحب العمل التي تدخل في نطاق العمل المنوط به، ما لم تكن مخالفة للقانون أو فيها شيء يعرضه للخطر.

الحفاظ على مواعيد العمل، واتباع الإجراءات المقررة فى حالة التغيب عن العمل أو مخالفة مواعيده، والحفاظ على ما يتسلمه من أدوات أو أجهزة أو مستندات أو أية أشياء أخرى، من صاحب العمل.

معاملة عملاء صاحب العمل بالحسنى، واحترام رؤسائه وزملائه والتعاون لتحقيق مصلحة المنشأة التي يعمل بها.

الحفاظ على كرامة العمل، ومراعاة النظم الموضوعة للمحافظة على سلامة المنشأة وأمنها.

الحفاظ على أسرار العمل، واخطار جهة العمل بالبيانات الصحيحة المتعلقة بمحل إقامته وحالته الاجتماعية وموقفه من أداء الخدمة العسكرية والبيانات الأخرى التي تتطلب القوانين والنظم إدراجها في السجل الخاص به، وبكل تغيير يطرأ على بيان من البيانات السابقة فى المواعيد المحددة لذلك.

اتباع النظم التي يضعها صاحب العمل لتنمية وتطوير مهاراته وخبراته مهنياً وثقافياً أو لتأهيله للقيام بعمل يتفق مع التطور التقني في المنشأة بالاشتراك مع المنظمات النقابية المختصة.

إجازة عيد الفطر 2023 عيد الفطر 2023 موعد عيد الفطر 2023 موعد إجازة عيد الفطر2023 العمل إجازة العيد 2023

اقتصاد