رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

اقتصاد

بعد قليل، بدء تفعيل خطة تخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال، تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تمام الساعة 11 صباحا تنفيذ العمل بجداول تخفيف الأحمال علي الشبكة القومية للكهرباء، وذلك عقب انتهاء الفترة التي حددها مجلس الوزراء لوقف العمل بجداول تخفيف الأحمال لشهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك.

مدة تطبيق جداول تخفيف الأحمال

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم العمل بخطة تخفيف الأحمال علي الشبكة القومية للكهرباء التي كان يتم العمل بها، قبل وقفها خلال شهر رمضان، في الفترة من 11 صباحًا وحتى الـ5 مساء ولمدة ساعتين علي 5 مراحل.

 

وأضافت المصادر أن خطة تخفيف الأحمال استثنت محافظات شمال وجنوب سيناء ومطروح والبحر الاحمر والساحل الشمالي والعلمين الجديدة بالإضافة إلى الأماكن الاستراتيجية وأقسام الشرطة والمستشفيات والمناطق الحيوية والوزارات المختلفة وغيرها من المناطق الواقعة علي محولات تغذية في المناطق السكنية.

موعد بدء تطبيق جداول تخفيف الأحمال

وأشارت المصادر إلى أنه تم عقد اجتماعات موسعة خلال الفترة الماضية بين مسئولي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية لمناقشة توفير إمدادات الوقود المستخدم في تشغيل محطات توليد الكهرباء، مشيرا إلي أن القرار النهائي لمدة تخفيف الأحمال سيصدر من مجلس الوزراء في الأيام القليلة المقبلة وكذلك الموعد الزمني لمدة فصل التيار الكهربائي والمناطق التي سيتم استثناءها من التخفيف.

وأوضحت المصادر أن وزارة البترول ما زالت تؤمن الاحتياجات الحالية لمحطات إنتاج الكهرباء من المازوت والغاز، وهي تختلف من يوم لآخر على حسب الاستهلاك، وتتراوح بين 11 و13 ألف طن مازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب غاز، وأنه سيتم وضع خطة لتوفير الإمدادات اللازمة من الوقود وفقًا لتوقعات الاستهلاك اليومي للكهرباء في أشهر الصيف والتي تشهد زيادة في الأحمال.

أسباب استمرار خطة تخفيف الأحمال

وعددت الشركة القابضة لكهرباء مصر أسباب اللجوء إلى العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء كالتالي:

- نقص الوقود المقدم لمحطات توليد الكهرباء مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة المولدة لكفاية احتياجات المواطنين.

- زيادة الاستهلاك اليومي للمواطنين من الكهرباء.

- عدم اتباع أساليب الترشيد التي أقرتها الوزارة في استهلاك الكهرباء.

- ارتفاع معدلات سرقة التيار الكهربائي.

واختتمت المصادر أنه من الممكن عودة العمل بنظام التخفيف لمدة 4 ساعات حال ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها خاصةً في فصل الصيف والذي يشهد زيادة الأحمال الكهربائية نتيجة تشغيل أجهزة التكييف لتخفيف شدة الحرارة.

و

وزارة الكهرباء وزارة الكهرباء والطاقة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة جداول تخفيف الاحمال الشبكة القومية للكهرباء مجلس الوزراء خطة تخفيف الأحمال خطة تخفيف الاحمال علي الشبكة القومية

اقتصاد